جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
كلية العلوم والدراسات الانسانية
قسم القانون
"نواتج مخرجات التعلم لبرنامج قسم القانون"
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح
· المعرفة أو المهارات التي صمم البرنامج لتطويرها ومستوى تلك المعرفة والمهارة. (كدليل يرجى مراجعة المواصفات العامة للمعرفة والمهارة في نموذج المعيار الوطني لمستوي المؤهلات لهذا البرنامج)؛
· استراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها في مقررات البرنامج لتطوير تلك المعرفة وتلك المهارات. (يجب أن يكون هذا وصف عام للتوجهات المتخذة في البرنامج , ينبغي الإشارة في حالة أذا كان هناك مهمة محددة لبعض المقررات)؛
· طرق تقييم الطالب المستخدمة في البرنامج لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني
|
أ- المعارف
|
i)) وصف موجز للمعارف التي سيتم الحصول عليها:
يجب أن يكتسب الخريج المعرفة والفهم للآتي:
اكتساب المعارف و المصطلحات القانونية الأساسية خاصة في المقررات الأساسية المدرجة ضمن البرنامج.
عدم الإكتفاء بالجانب النظري في تحصيل المعارف وإنما التركيز على الجانب التطبيقي من خلال التطرق إلى حالات قضائية واقعية
اكتساب مهارات البحث و الصياغة القانونية من خلال حمل الطالب على إنجاز بحوث و التركيز على الأسئلة المقالية خلال الإمتحانات.
مواكبة الطالب للتطور المطرد للنصوص القانونية من خلال التحيين المستمر للمقررات .
التصاق الطالب بالواقع العملي لبعض المهن القانونية من خلال تنظيم محاكمات صورية و من خلال إنجاز زيارات ميدانية لهيئات حكومية أو خاصة .
|
ii)) استراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
1. تحصيل المفاهيم والمصطلحات القانونية الأساسية من خلال المحاضرات.
2. اكتساب ملكة التحليل القانوني و المناقشة القانونية من خلال إنجاز بحوث و تقديمها و مناقشتها.
3. الإعتماد على التواصل التفاعلي بين الطالب و عضو هيئة التدريس سواءا أثناء المحاضرة أو في الساعات المكتبية
4. إنجاز محاكمات صورية و تنظيم زيارات ميدانية للطلاب لضمان تحصيل البعد العملي في عملية التكوين القانوني
5. تقدم المحاضرات باستخدام: السبورة
|
(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
1. الأسئلة الشفاهية
2. الامتحانات الفصلية
o الكويز
o امتحانات طويله (النهائية)
3. التكليف بإنجاز بحوث
|
ب- المهارات المعرفية
|
(i) المهارات المعرفية المطلوب تطويرها ومستوى الأداء المتوقع:
1. الإلمام بالمفاهيم القانونية الأساسية و تبين شروطها و الآثار القانونية المترتبة عليها.
2. الإلمام بالجانب الإجرائي في شتى المجلات القانونية.
3. تطبيق ما يتلقاه الطالب من مفاهيم قانونية ومن قواعد إجرائية على حالات تطبيقية من خلال المحاكمات الصورية
4. ممارسة الطالب و احتكاكه بالمحيط العملي لتخصصه القانوني من خلال التدريب الميداني.
|
(ii) استراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير المهارات المعرفية:
1. المحاضرات.
2. المحاكمات الصورية.
3. البحوث المنجزة.
4. التدريب الميداني.
|
(iii) طرق تقييم المهارات المعرفية:
1. الأسئلة الشفاهية
2. الامتحانات
3. الكويز
4. المشاريع البحثية
|
ت- مهارات التعامل مع الآخرين والمسئولية
|
(i) وصف لمستوى مهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
1. اكتساب مهارة التواصاصل و الإقناع في التعامل مع الآخرين.
2. القدرة على ترتيب المعلومات وفق تمشي قانوني و منطقي و صياغتها بشكل واضح .
3. خلق مناخ تفاعلي من خلال تشريك الطالب في مناقشة بعض المفاهيم أو الحالات القانونية ضمن فرق أو نوادي .
4. الأرتقاء في الممارسة كقائد لفريق العمل.
5. تحمل المسؤولية.
|
(ii) استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
1. المحاضرات.
2. حلقات النقاش.
3. البحوث المنجزة و المقدمة أمام الطلاب.
4. حمل الطالب على البحث عن المعلومة القانونية المحينة من خلال توجيه أسئلة شفاهية حول كيفية تعامل النص القانوني الجديد مع موضوع معين.
5. العمل بفعالية في مجموعات وممارسة القيادة عند الاقتضاء.
6. التصرف بمسؤولية في العلاقات الشخصية والمهنية من خلال خوض تجربة التدريب الميداني التي تعتبر إلزامية.
|
(iii) طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
1. الأسئلة الشفاهية.
2. إنجاز البحوث و مناقشتها أمام الطلاب.
3. إعداد تقارير من قبل الطلاب حول ماكتسبوه من مهارات قانونية عملية من خلال تجربة التدريب الميداني.
4. تكليف فريق من الطلاب بتنظيم محاكمة صورية في مجال من المجالات القانونية.
|