قسم الإدارة

أنت هنا

تم إنشاء قسم الإدارة في عام 2009 في سياق التوسع الذي شهدته كلية إدارة الأعمال بالخرج. وقد تمت تسمية الشهادة التي سيتم منحها للمتخرجين بـ BSBA ( بكالوريوس العلوم في إدارة الاعمال).  يتكون هذا القسم من أعضاء هيئة التدريس الذين يلتزمون بالتميز في التدريس والإستشارة والبحث.

يركز قسم الإدارة على العلم والمهارات والكفاءات والقدرات التي يحتاج إليها الطلاب للوصول إلى مناصب القيادة والإدارة الفعالة. تؤكد محتويات مقررات هذا القسم على أخلاقيات وممارسات مهنية  ذات مستوى عالي.

حول الإدارة:

إن المهمة الأساسية لقسم الإدارة هي إعداد كفاءات على قدر عالي من الخبرة في مجال الإدارة , قادرة على تنظيم وتنسيق أنشطة المؤسسة الإنتاجية تماشيا مع السياسات الموضوعة لتحقيق الأهداف المحددة . وكما هو معلوم فإن الإدارة مزيج من التخطيط , التنظيم , التوظيف , القيادة , التوجيه , التسهيل والسيطرة على المؤسسة الإنتاجية لإنجاز الأهداف المطلوبة . و في هذا السياق فإن الإدارة تنطوي على تحريك وتوجيه الموارد البشرية , المالية ,التكنولوجية والطبيعية.

يغطي قسم الإدارة أربعة مجالات رئيسية :

•أساسيات الإدارة : وتغطي المفاهيم العامة , النظريات و الأحداث التي   تعتبر العماد الأساسي لتقنيات الإدارة الحديثة .

•الإدارة الاستراتيجية : وتشمل التنبؤ ,التخطيط ,المراقبة ,تخصيص الموارد ,تقييم المنافسة واستراتيجيات التنفيذ .

•الإدارة الدولية : وهي تسعى الى تسيير المؤسسات الإنتاجية في إطار عالمي وفي بيئات مختلفة في ظل ظروف المخاطر الإقتصادية والسياسية .

•إدارة المقاولات : وهي تعتمد على الإبتكار والمبادرة الحرة , لتأهيل واعداد رجال أعمال ذوي كفاءات مهنية عالية .

يتمحور دور أعضاء هيئة التدريس بالقسم حول هذه المجالات الاربعة , من اجل إعداد جيل جديد يتميز بكفاءة علمية وعملية ذو مقدرة على إيجاد حلول متميزة للمشاكل الإدارية والمعاصرة .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cba.psau.edu.sa/ar/department/1-3